3/03/2022

الحلقة 51: التيار الكهربائي في أشباه الموصلات Le courant dans les semi-conducteurs

 

التيار الكهربائي في أشباه الموصلات

Le courant dans les semi-conducteurs

 


بسم الله الرحمان الرحيم

مرحبا بكم على مدونة زهرة.

 

            في هذا الموضوع سنقوم بإذن الله بتوضيح الكيفية التي يتم فيها التوصيل الكهربائي في أشباه الموصلات النقية. سنقدم كالعادة هذا الشرح بطريقة جد مبسطة.

 

            أشباه الموصلات النقية أو ما يعرف بأشباه الموصلات الخالصة هي مواد بنيتها البلورية تتكون من نفس العنصر أي من نوع واحد من الذرات، كالسليسيوم و الجرمانيوم على سبيل المثال. هناك أشباه موصلة مركبة. أي بنيتها البلورية تتكون من عنصرين على الأقل، سنرى ذلك في موضوع لاحق.

 

            ما أريد أن أركز عليه هو أن الالكترونات هي المسئولة عن التوصيل الكهربائي في أشباه الموصلات، وليست الشحنات الموجبة المتمثلة في الثقوب. لأن أشباه الموصلات لا تحتوي على شحنات موجبة متحركة. حيث هناك تيار ينتج عن تنقل الالكترونات الحرة في bande de conduction وهناك أيضا تيار ينتج عن تنقل الكترونات التكافؤ في bande de valence. والتيار الكلي الذي يسري في الشبه الموصل ما هو إلا مجموع هاذين التيارين.

 

            ينتج تيار الكترونات التكافؤ عن تنقل الكترونات التكافؤ من ذرة إلى ذرة أخرى أي بالرغم من حركتها، فهي لازالت مقيدة بذراتها وليست حرة الحركة مثل الالكترونات الحرة. تتحرك هاته الالكترونات التكافؤ في نطاق التكافؤ bande de valence.

 

            وسمي هذا التيار بتيار الشحنات الموجبة أو بتيار الثقوب لأن هاته الأخيرة هي المسئولة عن تنقل الكترونات التكافؤ من ذرة إلى ذرة مجاورة.

 

أهم ما جاء في هذا الموضوع:

- تعريف البلور مع الرابطة التساهمية.

- كيف تؤثر الحرارة في الشبه الموصل

- متى يكون الشبه الموصل النقي موصلا ومتى يكون عازلا.

- .....الخ

رابط الموضوع على اليوتوب


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق