2/17/2023

الدرس 66: متعدد الاهتزازات ثنائي الاستقرار بواسطة المؤقت 555 Bistable à Timer 555

متعدد الاهتزازات ثنائي الاستقرار بواسطة المؤقت 555

Multivibrateur bistable à base Timer 555

الجزء الثاني


باسم الله الرحمان الرحيم

مرحبا بكم على مدونة زهرة

 

        سنتناول في هذا الموضوع نفس دائرة الموضوع السابق( اضغط هنا لمشاهدةالموضوع السابق) لمتعدد الاهتزازات ثنائي الاستقرار. حيث في هذا الموضوع سأريكم طريقة أخرى لإيقاف عمل المؤقت.

 

          في الموضوع السابق، قمنا باستعمال المدخل السادس، لكن في هذا الموضوع سنستعمل المدخل الرابع، حيث تتجلى وظيفة هذا المدخل الأخير الأساسية في إيقاف تشغيل المؤقت مع إعادة ضبطه على الحالة المبدئية.

 

         عند عدم الحاجة إلى المدخل الرابع يستحسن ربطه مباشرة مع القطب الموجب لمصدر التغذية(أو عن طريق مقاومة)، لكن عند الرغبة في استخدامه يكفي توصيله مع الهيكل ( الجهد المنعدم) لفترة قصيرة جدا ليقوم بتوقيف عمل المؤقت.

         جاء هذا الموضوع لأريكم كيفية التعامل مع هذا المؤقت من خلال عدة طرق، هذا سيساعدك كثيرا في التحكم أكثر في هذا المؤقت وفهم سلوكه.

 

        سأستغل قصر هذا الموضوع لأريكم كذلك كيفية التعامل مع المخرج الثالث، حيث يمكن له سحب التيار عندما يكون على الوضع OFF كما يمكن له أن يمنح تيار عندما يكون على الوضع ON. وهذا سيجعل لك كامل الاختيار في تشغيل حمولة، كيفما كانت حالة المخرج. إذ سأريكم الطريقة الصحيحة لاستغلال وضعية المخرج الثالث. وهذا يكون بكل تأكيد بشكل مبسط وسلس كالعادة.

 

فرجة مفيدة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق